Article Image
9 أشياء يجب عليك معرفتها قبل يارة ماليزيا
نشر بتاريخ: 04-November-2018
عدد المشاهدات: 357

تعد ماليزيا واحدة من أروع وأجمل بلدان جنوب شرق آسيا، ولذا فقد حظيت بمكانة كبيرة في قلوب سائحي العالم ممن زاروها أو سمعوا عنها، حتى أنها باتت في مقدمة الوجهات المفضلة لمسافري المنطقة، ولا عجب في ذلك فهي بوتقة تنصهر فيها الثقافات المختلفة لتتجسد في معنى واحد وهو ” مرحبا بالجميع”، فإذا كنت ممن يخططون للسفر إلى ماليزيا فإليك 9 أشياء يجب أن تعرفها قبل انطلاقك


1. الغذاء

كثيرا ما يذكر الغذاء في ماليزيا باعتباره واحدا من السمات الرئيسية المميزة لهذا البلد، سواء كنت ستتناول غذائك من أكشاك الباعة المتجولين على جانب الطريق أو في المطاعم الفاخرة. وتعتبر “بينانغ” من أفضل الأماكن لتذوق الطعام الماليزي، وكذا الأطباق الشهيرة من كافة أنحاء العالم كالهند والصين وتايلاند.


. الطقس

ماليزيا تتمتع بالمناخ الاستوائي الذي يتميز بارتفاع نسبة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة على مدار السنة. يمكن أن يكون متوسط ??درجات الحرارة خلال النهار 32 درجة مئوية وتنخفض إلى 20 درجة مئوية في الليل. مع درجات الحرارة هذه لابد وأن تأخذ في الاعتبار استخدام ملابس فضفاضة مصنوعة من مواد خفيفة الوزن للاستمتاع في جميع أنحاء البلاد، بحيث يمكنك تجنب الانزعاج الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأحيان.



. وسائل النقل

هناك عدد من الطرق للوصول الى ماليزيا، اعتمادا على وجهتك القادم منها، عن طريق البحر إلى ماليزيا يمكن من بروناي، والفلبين، وتايلاند، وإندونيسيا. اما السفر الى ماليزيا عن طريق البر، سيكون عن طريق الحافلات وسيارات الأجرة، أو وسائل النقل الخاصة، ويمكن أيضا أن يتم ذلك من سنغافورة وبروناي، وإندونيسيا، وتايلاند. السفر عن طريق الجو هو السبيل الأكثر ملاءمة إذا كنت قادما من نقاط أخرى في آسيا وأستراليا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وبقية دول العالم وذلك عن طريق رحلات الطيران المباشرة أو الغير مباشرة فالعديد من شركات الطيران تقديم خدماتها إلى ماليزيا.

4. السلامة

ماليزيا بلد آمن، ولكن مثلها مثل أي مكان في العالم، ولذا فمن الحكمة أن تكون حذرا قليلا، ولعل احتياطات السلامة بسيطة ولكنها ستجعلك في أمان وفي مقدمتها؛ الابتعاد عن مناطق الاضطرابات، وعدم ارتداء المجوهرات المفرطة، والحرص عند عبور الطرق، الحفاظ على الأشياء الثمينة مثل النقود والشيكات السياحية، وجوازات السفر وتذاكر طيران في مربع السلامة من فندقك.

5. البخشيش

البخشيش ليس من الممارسات المعتادة في ماليزيا، وخاصة في المناطق الريفية، لذلك فأنت لست ملتزما بها، إلا أن هناك الكثير من المطاعم التي تفرض في كثير من الأحيان رسم خدمة بمقدار 10?.

ويعتمد البقشيش في ماليزيا بشكل عام على نوعية الخدمة المقدمة، فيمكن أن تقدم البقشيش للحمالين تبعا لوزن وحجم الحقائب.


بطاقات الائتمان:

يتم قبول بطاقات الائتمان على نطاق واسع في المتاجر، والفنادق الكبرى والمحلات التجارية. تأكد أن لديك ما يكفي من النقود بالعملة المحلية قبل أن تغادر للمدن الصغيرة أو المناطق النائية


7. مياه الشرب:

ماء الصنبور (المغلي) صالح للشرب ولكن لا ينصح به وذلك لتجنب اضطرابات المعدة، نوصي بعدم اتخاذ أي مشروبات مع مكعبات الثلج أثناء الطقس الحار. وفيما يتعلق بالمياه المعدنية المعبأة في زجاجات سيمكن العثور عليها في محلات السوبر ماركت والمقاهي المحلية بأسعار رخيصة نسبيا.

8. التسوق

الحرف اليدوية المحلية مثل الذهب والفضة المنسوجة “songket” والمنحوتات الخشبية والفخار، من بين العديد من التذكارات التي لا تقدر بثمن في هذا البلد الجميل.

وعليك ألا تتردد عن المساومة خاصة في المتاجر الصغيرة. متوسط الخصم المتوقع يمكن أن تتراوح بين 10 إلى 30 في المئة. معظم المحلات مفتوحة 10:00 صباحا حتي 9:00 مساءا بشكل يومي.

9. العادات والتقاليد

– ماليزيها لديها عاداتها الخاصة، ويجب على الزوار اتباع هذه الممارسات وعدم الخروج عنها، لإقامة سلسة وممتعة في ماليزيا.

– على الرغم من المصافحة عادة ما تكون مقبولة لكل من الرجال والنساء، فإن بعض السيدات المسلمات يلتزمن بعدم مد اليد وتكون التحية بواسطة مجرد الايماء والابتسامة. أما الرجل هناك فيتقدم بكلتا يديه، يلمس بخفة يد صديقه الممدوة، ثم يجمع يديه إلى صدره يعني، “أحييكم من كل قلبي”. ينبغي للزائر الرد بالمثل على “السلام”.

– يتم استخدام اليد اليمنى دائما عند تناول الطعام .